الفرق بين الأسهم والسندات وشهادات الاستثمار؟

السلام عليكم ورحمة الله


اليوم بادن الله سوف نحاول التميز بين بعض المصطلحات التي تعرف خلطا كبيرا في فهمها واستيعاب محتوها 
بالفعل هناك فرق كبير ما بين - السهم - والسند - وشهادة الاستثمار؟

ما هو السهم ؟

http://www.rib74you.com/
بالنسبة للسهم Action باللغة الفرنسية او Share باللغة الانجليزية هونصيب وحصة الفرد في شركة ما، لذلك فالأسهم هي استحقاقات ملكية في شركة محدودة المسؤولية، فلكل شركة رأس مال مقسم على عدد من الأسهم ويجوز أن تكون هذه الأسهم لأفراد بصفتهم الشخصية أو لشركات أخرى، فيصبح أصحاب الأسهم مستثمرين لأموالهم في الشركة، مقابل ملكية جزء منها واقتسام أرباحها. والسهم في الشركة قابل للربح والخسارة وحتى الافلاس .




ماهو السند ؟

http://www.rib74you.com/
السند هو وثيقة قانونية تمنحها الشركات الى المستثمرين معها كشهادة على المبلغ المستثمر ونسبة الربح المتفق عليها أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها حيث أنها توفر عائدا جيدا للمستثمرين، والربح فيها مضمون بالنسبة للمستثمر بغض النظر على نتائج الشركة سواء حققت ارباح او خسائر.





ماهي شهادة الاستثمار ؟

http://www.rib74you.com/شهادة الاستثمار هي وثيقة تطرحها البنوك أو شركات الاستثمار التابعة لها على الجمهور مقابل عائد محدد، بالإضافة إلى استرداد أصل المبلغ بعد انتهاء مدة الوثيقة ؛ وشهادات الاستثمار قناة ادخارية لها أهميتها الكبيرة في العصر الحاضر نظرا لأنها تساهم في توجيه رؤوس الأموال التي يملكها صغار التجار والمدخرين، والتي تعجز بنفسها عن تمويل استثمارات كبيرة لتصب في حقل الاستثمار الذي بات الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني، والمحرك الفعال لعجلة التنمية، خاصة في البلدان الفقيرة أو تلك التي توصف بأنها "نامية".
وتختلف انواع شهادات الاستثمار بين شهادات ذات عائد دوري، أي يتم صرف فائدة كل فترة معينة (تذكر في وثيقة الطرح الأولية)، وبين نوع أخر يتم تأجيل صرف الفوائد ليحصل المستثمر في نهاية المدة على المبلغ الأصلي بالإضافة إلى الفوائد المركبة طوال فترة الوثيقة. وعادة لا تسمح شركات أو صناديق الاستثمار باسترداد المستثمر لأمواله قبل انقضاء فترة الوثيقة، إلا في أوقات معينة وبعد تغريمه (بخصم جزء من أصل المبلغ أو الفوائد).

نرجو ان نكون قد بينا الفرق بين المفاهيم الثلاثة 
وان كنت لك معلومات اضافية شاركها معنا في التعليقات



التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك ولمرورك